رئيسيسياسةعاجلعربي ودولي

روسيا تواجهُ العقوباتِ الأمريكيةَ ضدَّها بمنعِ مسؤولينَ أمريكيينَ كبارٍ من دخولِ أراضيها

بغداد 24 ــ حرب دبلوماسية  

أعلنت روسيا، الجمعة، أنها ستحظر دخول عدد من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك ردا على العقوبات الأمريكية الأخيرة على موسكو.

ومن بين الذين قررت روسيا منعهم من دخول أراضيها، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، ووزير العدل ميريك غارلاند، وكبيرة مستشاري بايدن للسياسة الداخلية سوزان رايس.

وجاء في بيان للخارجية الروسية : يبدو أن واشنطن لا تريد أن تتحمل حقيقة أنه في الواقع الجيوسياسي الجديد، لا مكان للديكتاتورية أحادية الجانب، والسيناريوهات المفلسة المتمثلة في “احتواء موسكو”، والتي تواصل الولايات المتحدة الدفع بها عن قصر نظر، محفوفة بالمخاطر، والتي تزيد تدهور العلاقات بين بلدينا.

ومن بين الإجراءات التي ستتخذها موسكو، وفقا للبيان، سيجري طرد موظفي البعثات الدبلوماسية الأمريكية، بمقدار يتناسب مع الإجراء الذي اتخذته السلطات الأمريكية ضد الدبلوماسيين الروس، وذلك على أساس سياسة الرد بالمثل.

كما قررت روسيا طرد خمسة دبلوماسيين بولنديين، ردا على طلب وارسو ترحيل 3 دبلوماسيين روس من بولندا.

وأشار البيان، إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن أسماء ثمانية مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين رفيعي المستوى، وشخصيات معنية بتطوير وتنفيذ السياسة المناهضة لروسيا، على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية، حيث سيمنعون من دخول روسيا إلى أجل غير مسمى.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، صرح في وقت سابق الجمعة، بأن موسكو ستطالب عشرة دبلوماسيين أمريكيين بمغادرة البلاد، ردا على العقوبات الأمريكية على روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي