رئيسيسياسةعاجلعربي ودولي

خلاف بين فتح وحماس يؤجل حوار القاهرة من السبت إلى إشعار آخر

بغداد 24 ــ الحوار الفلسطيني

أبلغت مصر، الأربعاء(9 يونيو/ حزيران2021)، الفصائل الفلسطينية بتأجيل حوار القاهرة، الذي كان من المقرر عقده السبت (12 يونيو/ حزيران2021)، في العاصمة المصرية، إلى أجل غير مسمى، في حين حمَّلت الفصائلُ الفلسطينيةُ حركتي فتح وحماس المسؤولية الكاملة عن هذا القرار، لعدم توصلهما لصيغة توافقية.

عضو المجلس الثوري لحركة فتح عبدالله عبدالله، أشار إلى أن شروط حركة حماس الجديدة كانت السبب الرئيس في تأجيل جهاز المخابرات العامة المصري حوار القاهرة.

وقال عبدالله، في تصريح : إن حركة حماس تسعى للهيمنة على النظام السياسي الفلسطيني، وفرض نفسها على منظمة التحرير، بل وإقصاء أي دور للمنظمة في الساحة السياسية الفلسطينية، مشيرا إلى أنها ابتدعت فكرة القيادة المؤقتة للشعب الفلسطيني، كخيار بديل عن منظمة التحرير.

وأوضح عبدالله أن حماس جاءت بشروط مجحفة، أبرزها، إضافة فصائل جديدة موالية لها إلى الحوار الوطني، والبدء من النقاط المتفق عليها وتأجيل أي نقطة خلافية إلى وقت لاحق، معتبرا أن ذلك سيؤدي في نهاية الأمر إلى فشل جهود المصالحة والعودة إلى المربع الأول.

وشدد على أن حماس تسعى للهيمنة على القرار الفلسطيني والوصول إلى قيادة الفلسطينيين وتهميش منظمة التحرير، الأمر الذي يشكل خطرا على القضية الفلسطينية ويعمق الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة، على حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ازالة ايقاق الاضافة لاستخدام الموقع ، الموقع محمي